اسم المستخدم  كلمة المرور نسيت كلمة المرور

الفهرس العام للأحكام
أثار الالتزام
إسقاط الالتزام
إعذار المدين
إعسار المدين
أنواع الالتزام
أوصاف الالتزام
اتحاد الذمة
استحالة التنفيذ
استعمال الحق
الإقرار الضمنى
الاشتراط لمصلحة الغير
الالتزام بإعذار المدين
الالتزام بالعرض والإيداع
الالتزام بتحقيق غاية
الالتزام بنتيجة
التأخر في تنفيذ الالتزام
التزام الناقل البحري
التزام بالتضامن
الحق فى حبس الثمن
الحلول الإتفاقى والقانونى
الشرط الجزائي
الشرط الفاسخ
الشرط الواقف
المنازعة حول أساس الالتزام
الميزة الأفضل
الوفاء بالالتزام
انتقال الالتزام
انقضاء الالتزام
بقاء الالتزام قائمًا طالما لم يدفع بالتقادم
تجديد الالتزام
تحمل تبعة الإستحالة
تنفيذ الإلتزام
سبب الالتزام
شروط المنع من التصرف
عدم تنفيذ الالتزام
قابلية الالتزام للانقسام
محل الوفاء بالالتزام
مصادر الالتزام
منح المدين أجلاً للوفاء بالالتزام

مجرد قبول الدائن شيكًا من المدين استيفاءً لدينه لا يعتبر مبرئًا لذمة المدين لأن الالتزام المترتب في ذمته لا ينقضي إلا بتحصيل قيمة الشيك، ويشترط لتوجيه اليمين المتممة ألا تكون الدعوى خاليةً من أي دليل، وأن يكون بها مبدأ ثبوت يجعل الادعاء قريب الاحتمال وإن كان لا يكفي بمجرده لتكوين دليل كامل فيستكمله القاضي باليمين المتممة.

راجع الحكم

يشترط لطلب البائع فسخ البيع أن يكون قد أوفى بالتزاماته الناشئة عن العقد ومنها تسليم المبيع إلى المشتري فإذا قضى الحكم المطعون فيه بفسخ العقد استنادًا إلى عدم وفاء المشتري بباقي الثمن دون أن يبحث ما تمسك به الأخير من تخلف البائع له عن الوفاء بالتزامه فإنه يكون معيباً.

راجع الحكم

إعذار الدين لاستحقاق التعويض. غير لازم حال صيرورة تنفيذ الالتزام غير ممكن أو غير مجد بفعل المدين أو تصريح الأخير كتابة بعدم تنفيذه. م 218 ، 220 مدني.

راجع الحكم

تعهد الطاعنة الثانية للبنك المطعون ضده بخصم قيمة الأقساط الشهرية المستحقة للأخير من مرتبات العاملين لديها المستفيدين وكفلائهم وتوريدها للبنك في المواعيد. حقيقته. التزام أصلي قائم بذاته قصد به البنك ضمان تحصيل الأقساط من المستفيدين. قضاء الحكم المطعون فيه باعتبار ذلك التعهد كفالة في سداد المديونية للبنك خلافًا للمعنى الظاهر لعبارات التعهد. خطأ.

راجع الحكم

الوفاء بخطاب الضمان. عدم توقفه على واقعة خارجة عنه وعلى تحقق شرط وحلول أجل. لا يغير من ذلك ارتباط تنفيذه بواقعة ترجع إلى المستفيد منه.

راجع الحكم

إدماج الشركات بطريق الضم. أثره. حلول الشركة الدامجة محل الشركة المندمجة في حقوقها والتزاماتها. خلافتها في ذلك خلافة عامة. مؤداه. استمرار العقود التي أبرمتها الشركة المندمجة قبل الاندماج وحلول الشركة الدامجة محلها.

راجع الحكم

الدعوى المرفوعة ببراءة الذمة من دين لم يكن محل منازعة من الدائن ولم يطالب به أو يدعي انشغال ذمة رافعها به. غير مقبولة. علة ذلك. عدم تحقق المصلحة للأخير، الأصل براءة الذمة.

راجع الحكم

إثبات نشأة الالتزام. كفايته لثبوت انشغال ذمة المدين به. التزامه بإثبات براءة ذمته منه. م1 إثبات.

راجع الحكم

إعذار المدين. ماهيته. وضعه قانونًا في حالة المتأخر في تنفيذ التزامه. مجرد حلول أجل الالتزام والتأخر الفعلي في تنفيذه. عدم كفايته لاعتبار المدين مستأخرًا وترتيب مسئوليته القانونية وجوب إعذاره بالطرق القانونية ليصبح ملزمًا بتنفيذ التزامه فورًا.

راجع الحكم

الكفيل المتضامن. اعتباره في حكم المدين المتضامن. للدائن مطالبته وحده بكل الدين دون التزام بالرجوع أولًا على المدين الأصلي أو اختصامه في دعواه بمطالبة ذلك الكفيل بكل الدين.

راجع الحكم

التعويض عن الإخلال بالالتزام بدفع مبلغ من النقود. نوعاه. فائدة تأخيرية ترصيد على التأخير في الوفاء بمبلغ نقدي وفائدة تعويضية أو استثمارية ترصد كمقابل عن الانتفاع به مدة معينة. الأولى تفترض حلول أجل الدين دون الوفاء به. الثانية فائدة عن دين لم يحل استحقاقه. انقلاب الأخيرة إلى فائدة تأخيرية إذا انقضى الأجل. من الحالات المتعلقة بالنوع الثاني. عقد القرض بأجر.

راجع الحكم

التزام الناقل البحري. التزام بتحقيق غاية. إثبات عدم تنفيذه لالتزامه بالتسليم. وقوعه على عاتق المرسل إليه. إقامته الدليل على ذلك. أثره. اعتبار الناقل مرتكباً لخطأ يرتب مسئوليته التعاقدية. تحلله منها، شرطه.

راجع الحكم

تمام العقد ونفاذه. شرطه. قيام الدليل على تلاقي إدارتي المتعاقدين. تدوين العقد وتوقيعه. عدم كفايته دليلاً على قيام الالتزام طالما لم يسلم السند لصاحب الحق فيه. إيداع السند لدى أمين استيفاء لأمور أو تحقق شروط معينة. مفاده.

راجع الحكم

استحقاق التعويض عن عدم تنفيذ المدين لالتزامه التعاقدي أو التأخير في تنفيذه. شرطه. وجود خطأ في جانبه.

راجع الحكم

تضمين المطعون ضده وثيقة التأمين موضوع التداعي اشتراطاً صريحاً لصالح بنك التنمية والائتمان الزراعي. أثره. صيرورة الأخير صاحب الصفة والمصلحة المستفيد من مبلغ التأمين حال تحقق الخطر المؤمن منه .

راجع الحكم

استقلال التزام كل من العميل الآمر والبنك قبل المستفيد بحيث يخضع كل منهما للعلاقة التي نشأ عنها دينه ولأحكامها. لازمه أمران. أولهما: أن يكون مد أجل خطاب الضمان مرهوناً بإرادة المستفيد والبنك فقط .

راجع الحكم

علاقة البنك بالمستفيد الذي صدر خطاب الضمان لصالحه. منفصلة عن علاقته بالعميل. التزام البنك بالوفاء للمستفيد. التزام أصيل مستقل. للمدين الالتجاء إلى القضاء إذا قدر خلاف ذلك .

راجع الحكم

الشرط الفاسخ الضمني في العقد . أثره . للمدين توقي الفسخ . سبيله . أداؤه دينه كاملاً قبل صدور حكم نهائي بالفسخ . مؤداه . إجابة طلب الفسخ الضمني . مناطه . أن يظل الطرف الآخر متخلفاً عن الوفاء بالتزامه حتى صدور الحكم النهائي .

راجع الحكم

للمتعاقدين أن يحددا مقدماً قيمة التعويض عما ينجم من ضرر بسبب عدم تنفيذ أحد الالتزامات المنصوص عليها في العقد .

راجع الحكم

حجز ما للمدين لدى الغير. عدم تطلب إعلان المدين بالسند التنفيذي. م 328/ 1 مرافعات. علة ذلك. ابتداء هذا الحجز دائماً كإجراء تحفظي بحت مقصود به مجرد حبس أموال المدين وديونه في يد الغير ومنع المحجوز لديه من تسليمها أو الوفاء بها .

راجع الحكم

سريان الفوائد القانونية من تاريخ المطالبة القضائية. شرطه. م 226 مدني. غرامة التأخير عن عدم تقديم الشركة لنظامها العلاجي للمنتسبين إليها وكيفية تنفيذه خلال الميعاد المحدد. المادتان 4، 5 ق 126 لسنة 1981، م 72 ق 79 لسنة 1975. سريان الفوائد المستحقة عنها من تاريخ المطالبة القضائية بها برفع الدعوى.

راجع الحكم

من المسلم به أن هدف كل القواعد القانونية هو حماية المصالح المشروعة سواء كانت مصالح عامة أو مصالح فردية بحيث يستحيل تطبيق النصوص التشريعية أو حتى فهمها أو تفسيرها دون معرفة المصلحة التي تحميها .

راجع الحكم

الغلط الفردي . سبب لإبطال العقد وعودة طرفيه إلى الحالة التي كانا عليها قبل إبرامه . شرطه . أن يكون الغلط جوهرياً والمتعاقد الآخر عالماً به أو في مقدوره أن يعلم به .

راجع الحكم

تعليق الالتزام على أمر تم وقوعه من قبل . أثره . تَرتُّب الالتزام منجزاً لا معلقاً ولو كان المتعاقدان على جهل بذلك . المذكرة الإيضاحية للمشروع التمهيدي للتقنين المدني .

راجع الحكم

اشتراط مؤسسة مصر للطيران لصالح ركبها الطائر بموجب وثيقة تأمين جماعي التزمت فيها شركة مصر للتأمين أداء مبلغ التأمين لمن يفقد منهم رخصة الطيران بسبب فقد اللياقة الطبية نهائياً. حلول الطاعن محل الشركة بمقتضى اتفاق بينه وبين المؤسسة المذكورة. للطاعن التمسك بسقوط حق المنتفعين في الرجوع عليه بالتقادم الثلاثي عملاً بالمادة 752/ 1 مدني.

راجع الحكم

سريان الفوائد من تاريخ المطالبة القضائية. شرطه. أن يكون المبلغ المطالب به معلوم المقدار وقت رفع الدعوى. م 226 مدني. المقصود بكون محل الالتزام معلوم المقدار.

راجع الحكم

مسئولية المقاول عن سلامة البناء. امتدادها إلى ما بعد تسليم البناء في حالة ما إذا كانت العيوب به خفية. اعتبارها مسئولية عقدية. تحققها بمخالفة المقاول الشروط والمواصفات المتفق عليها أو انحرافه عن تقاليد الصنعة وعرفها أو نزوله عن عناية الشخص المعتاد في تنفيذ التزامه.

راجع الحكم

الفوائد الاتفاقية. الأصل في استحقاقها. اتفاق الدائن مع المدين على سعر معين لها. أثره. عدم جواز استقلال الدائن برفعه. الحد الأقصى للفائدة الاتفاقية. تعلقه بالنظام العام. مؤداه. بطلان الاتفاق على ما يجاوزه بطلاناً مطلقاً. م 227 مدني.

راجع الحكم

مساءلة الطبيب عن خطئه في العلاج. شرطه. أن يكون الخطأ ظاهراً لا يحتمل نقاشاً فنياً تختلف فيه الآراء. وجود مسائل علمية يتجادل فيها الأطباء ويختلفون عليها ورأى الطبيب اتباع نظرية أو طريقة قال بها العلماء ولو لم يستقر الرأي عليها.

راجع الحكم

إعسار المدين. ماهيته. حالة قانونية تستفاد من عدم كفاية أمواله للوفاء بديونه المستحقة الأداء. قيامه على أمر واقع. إدعاء الدائن إعسار مدينه. وجوب إقامته الدليل. عدم جواز تكليف المدين بإثبات أن يساره يُغطي الدين.

راجع الحكم

شخصية الوارث. استقلالها عن شخصية المورث. ديون المورث. تعلقها بتركته لا بذمة ورثته. أثره. عدم انتقال التزامات المورث إلى ذمة الوارث إلا إذا أصبح مسئولاً شخصياً عنها كنتيجة لاستفادته من التركة.

راجع الحكم

الالتزام. ماهيته. الالتزامات التي مصدرها القانون. خضوعها للتقادم المنصوص عليه بالمادة 374 مدني. علة ذلك. بدء سريان التقادم من تاريخ الاستحقاق ما لم ينص القانون على غير ذلك. توقف ميعاد الاستحقاق على إرادة الدائن. أثره. سريان التقادم من الوقت الذي يتمكن فيه الدائن من المطالبة بدينه.

راجع الحكم

النص في المادة 246 من القانون المدني على أن لكل من التزم بأداء شيء أن يمتنع عن الوفاء به، مادام الدائن لم يعرض الوفاء بالتزام مترتب عليه بسبب التزام المدين ومرتبط به أو مادام الدائن لم يقم بتقديم تأمين كاف للوفاء بالتزامه هذا.

راجع الحكم

استخلاص الحكم المطعون فيه استخلاصاً سائغاً من تقرير الخبير أن المالكة الأصلية للأرض التي أقام عليها الطاعن البناء موضوع النزاع ضمنت عقد البيع الصادر منها قيداً يمنع تجاوز ارتفاع البناء حداً معيناً وأن الطاعن خالف ذلك. لا قصور.

راجع الحكم

قيود البناء الاتفاقية. اعتبارها حقوق ارتفاق متبادلة لفائدة جميع العقارات التي تقام في حي معين. مؤداه. صيرورة كل قطعة من الأرض مرتفقاً لها لمنفعة جميع القطع الأخرى في الحي ذاته. مخالفة غالبية الملاك لها. أثره. تحلل باقي الملاك من الالتزام بها. م 1018 مدني.

راجع الحكم

فرض الحراسة على أرض النزاع واستحالة ردها عيناً لأصحابها. أثره. وجوب شمول التعويض ما فاتهم من كسب ولحقهم من خسارة وفقاً لما تفاقم إليه الضرر. تقدير الحكم التعويض باعتباره في تاريخ العمل بالقرار بق 141 لسنة 1981. مخالفة للقانون وخطأ في تطبيقه.

راجع الحكم

شخصية الوارث. استقلالها عن شخصية المورث. انفصال التركة عن أشخاص الورثة وأموالهم الخاصة. ديون المورث. تعلقها بتركته وعدم شغل ذمم ورثته بها. أثره. عدم انتقال التزامات المورث إلى ذمة الوارث إلا في حدود ما آل إليه من أموال التركة.

راجع الحكم

إن لمحكمة الموضوع السلطة التامة فى تقدير الظروف الملابسة التى قد تحيط بالسكوت وتجعله دالاً على القبول دون معقب، إلا أن ذلك مشروط بأن يكون تقديرها سائغاً وألا تدع دفاعاً للخصوم يتغير به وجه الرأى فى هذا التقدير دون أن تجيب عليه بأسباب كافية.

راجع الحكم

سريان الفوائد من تاريخ المطالبة القضائية. شرطه. أن يكون المبلغ المطالب به معلوم المقدار وقت رفع الدعوى. م 226 مدني.

راجع الحكم

الأصل في الإلزام قضاء بأداء مبلغ من النقود أن يكون بالعملة الوطنية.

راجع الحكم

تعليق القانون حكماً من الأحكام على شرط. أثره. اعتباره عنصراً من عناصر الحق ذاته عدم ثبوت الحكم المشروط إلا عند تحقق شرطه باعتبار أن الأثر لا يسبق المؤثر.

راجع الحكم

إدارة الأراضي الصحراوية والتصرف فيها لأغراض الاستصلاح والاستزراع منوط بالهيئة العامة لمشروعات التعمير. التزام المتصرف إليه في هذه الأراضي من الهيئة المذكورة - سواء بالبيع أو الإيجار - باستصلاحها واستزراعها طبقاً للشروط والأوضاع التي يضعها مجلس إدارة الهيئة.

راجع الحكم

المتصرف إليه في الأراضي الصحراوية من الهيئة العامة لمشروعات التعمير. له بعد استصلاحها واستزراعها التصرف فيها. م 16 ق 134 لسنة 1981. العلاقة بين المتصرف إليه وبين مشتري تلك الأراضي منه يحكمها عقد البيع المبرم بينهما. عدم خضوعها للشروط والأوضاع التي يضعها مجلس إدارة الهيئة وتتضمنها العقود التي تبرمها مع المتصرف إليه منها.

راجع الحكم

اشتراط الواهب على الموهوب له تخصيص المال الموهوب في غرض معين وقبول الموهوب له ذلك. أثره. عدم جواز التصرف في هذا المال لغير الغرض المخصص له في عقد الهبة.

راجع الحكم

استحالة تنفيذ البائع لالتزامه بنقل ملكية المبيع تنفيذاً عينياً لعدم إجراءات البيع ولوروده على شيء غير قابل للتعامل فيه بالبيع. أثره. وجوب رفض طلب المشترى صحة ونفاذ عقد البيع.

راجع الحكم

الفوائد الاتفاقية. الأصل في استحقاقها. اتفاق الدائن مع المدين على سعر معين لها. أثره. عدم جواز استقلال الدائن برفعه. الحد الأقصى للفائدة الاتفاقية. تعلقه بالنظام العام.

راجع الحكم

العلاقة بين البنوك وعملائها. خضوعها لمبدأ سلطان الإرادة. الترخيص للبنوك في العقود التي تبرمها مع عملائها رفع سعر الفائدة المتفق عليه دون موافقة المدين وطبقاً للقرارات الصادرة من البنك المركزي. هو نتيجة لتلاقي كامل إرادة الطرفين على تعيين سعر الفائدة.

راجع الحكم

سريان الفوائد من تاريخ المطالبة القضائية. شرطه. أن يكون محل الالتزام مبلغاً من النقود معلوم المقدار وقت الطلب. القضاء بالتعويض عن العجز في البضاعة. مفاده. أن التعويض لم يكن معلوم المقدار وقت رفع الدعوى. أثره. سريان الفوائد من تاريخ صيرورة الحكم به نهائياً. مخالفة ذلك. خطأ في تطبيق القانون.

راجع الحكم

التزام طالبي البناء بتوفير أماكن مخصصة لإيواء السيارات بالمبنى المطلوب الترخيص بإقامته يتناسب عددها مع المساحة اللازمة لها والغرض من المبنى. ق 106 لسنة 1976 ولائحته التنفيذية. سريان هذا الالتزام في حالة البناء بدون ترخيص.

راجع الحكم

الأصل في الإلزام قضاء بأداء مبلغ من النقود أن يكون بالعملة الوطنية ما لم يكن هناك اتفاق بين الخصوم.

راجع الحكم